مكتبة غرائب وطرائف اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
مكتبة غرائب وطرائف اللغة العربية
) بيتا مدح يصيران هجاءً بقراءة كل بيت عكسيا:
باهي المراحـم لابس كـرما قدير مسند
باب لكـل مؤمـل 'غنمٌ لعمرك 'مرفد
اذا عكسنا ترتيب حروف كل بيت :
دنس مريـد قامر كسبَ المحارم لا يهاب
دفَـِرٌ مكِرٌ معلَم نغل مؤمل كل باب
2) أبيات كل حروفها بدون تنقيط:
الحمد لله الصمد حال السرور والكمد
الله لا اله إلا الله مــولاك الأحد
أول كل أول اصل الأصول و العمد
الحول والطول له لا درع إلا ما سرد
3) ابيات في كل كلماتها حرف شين:
فأشعاره مشهورة ومشاعره وعشرته مشكورة وعشائره
شمائله معشوقة كشموله ومشهده مستبشر ومعاشره
شكور ومشكور وحشو مشاشه شهامة شمير يطيش مشاجره
4) المثنى الدال على كائنين مختلفين في الجنس :
الثقلان : الانس والجان .
الوالدان : الاب و الام .
الداران : الدنيا و الآخرة .
العشاءان : المغرب والعتمة .
الأصغران : القلب و اللسان .
الأصفران : الذهب والزعفران .
5) ابيات تقرأ راسيا وافقيا :
ألومصديقيوهذامحال
صديقياحبهكلاميقال
وهذاكلامبليغالجمال
محاليقالالجمالخيال
_أيه الجبروت ده_ .
6) قال الامام علي كرم الله وجهه :
مودته تدوم لكل هول وهل كل مودته تدوم ؟
اعكس الحروف فلن يختلف البيت .
رضي الله عنه وكرم وجهه الكريم "يقال أن سبب الدعاء لسيدنا علي بتكريم الوجه ,
أنه لم يرى عورة ً قط " .
7) أبيات مدح أو ذم كما تريد :
حلموا فما ساءت لهم شيمٌ **** سمحوا فما شحت لهم مننٌ
سلموا فلا زلت لهم قدمٌ **** رشدوا فلا ضلت لهم سننٌ
اعكس الكلمات لا الحروف فتصبح:
مننٌ لهم شحت فما سمحوا **** شيمٌ لهم ساءت فما حلموا
سننٌ لهم ضلت فلا رشدوا **** قدمٌ لهم زلت فلا سلموا
المصيبة هنا إن الأبيات في كلتا الحالتين موزونة ومقفاه .
قصيدة مدح افقيًا "اقرء الشطر الاول مع الشطر الثاني لكل بيت كالمعتاد " وذم راسيًا "اقرء الشطر الاول فقط من كل بيت " :
إذا أتيت نوفل بـــــــــن دارم **** امير مخزوم وسيف هاشـــــم
وجــدته أظلم كل ظــــــــــالم ****على الدنانير أو الدراهــــــــــم
وأبخل الأعراب والأعـــاجم **** بعـــرضه وســره المكـــــــاتم
لا يستحي مـن لوم كل لائـم**** إذا قضى بالحق في الجرائــــم
ولا يراعي جانب المكـــارم **** في جانب الحق وعدل الحاكم
يقرع من يأتيه سن النـــــادم **** إذا لم يكن من قدم بقــــــــــادم
الاشطر الاولى فقط :
إذا أتيت نوفل بـــــــــن دارم **** وجــدته أظلم كل ظــــــــــالم
وأبخل الأعراب والأعـــاجم **** لا يستحي مـن لوم كل لائـم
ولا يراعي جانب المكـــارم **** يقرع من يأتيه سن النـــــادم
_شوه سمعة الراجل يا عيني , تخيل انت لو حد عمل معاك
الحركة دي , تخيل ان اسمك هيفضل يذكر بالسب والقذف كلما ذكرت الابيات, يا
خبر ده لو حصل معايا انا كنت*تيــــــــت* و*تيــــــــت* و *تربتيت*_ .
9) سقط أعرابيٌَ فتجمهر الناس حوله فصاح بهم :
" ما لكم تَكَأكَأتُم عليَّ كَتَكَأكُأكُم على ذي جِنَةٍ , اِفرَنقَعُوا . "
_ كان لازم يقع يعني , ولا كان لازم الناس تتلم عليه , لنا الله !!!! احنا شكلنا مش عرب اساسًا , مالها غوروا ولا روحوا ف دهية لا ترجعكم ولا أي حاجة تانية مش " افرنقعوا" _ .
10) حكاية الأعرابي مع الأصمعي _وما أكثر حكايات الاصمعي !!_ :
قال الأصمعي لأعرابي: أتقول الشعر؟
قال الأعرابي: أنا أبن أمه وأبيه، فغضب الأصمعي، فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها مثل (لَوْ)
قال الأصمعي : اعطنا مما عندك .
فقال الأعرابي : هات ما عندك أنت .
فقال الأصمعي :
قومٌ عهدناهم
سقاهم الله من النو
الأعرابي:
النو تلألأ في دجا ليلةٍ
حالكةٍ مظلمةٍ لو
فقال الأصمعي: لو ماذا؟
فقال الأعرابي:
لو سار فيها فارسٌ لانثنى
علا به الأرض منطو
قال الأصمعي: منطو ماذا؟
الأعرابي:
منطوِالكشح هضيم الحشا
كالباز ينقض من الجو
قال الأصمعي: الجوماذا؟
الأعرابي:
جو السماء والريح تعلو به
فاشتم ريح الأرض فاعلو
الأصمعي: اعلوا ماذا؟
الأعرابي:
فاعلو لما عيل من صبره
فسار نحو القوم ينعو
الأصمعي: ينعو ماذا؟
الأعرابي:
ينعو رجالاً للقنا شرعت
كفيت بما لاقوا ويلقوا
الأصمعي: يلقوا ماذا؟
الأعرابي:
إن كنت لا تفهم ما قلته
فأنت عندي رجل بو
الأصمعي: بو ماذا؟
الأعرابي:
البو سلخ قد حشي جلده
بأظلف قرنين تقم أو
الأصمعي: أو ماذا
الأعرابي:
أو أضرب الرأس بصيوانة
تقول في ضربتها قو
قال الأصمعي:
فخشيت أن أقول قو ماذا ؟ فيأخذ العصا ويضربني .
_انا اللي عايز حد يضربني على راسي بعصاية علشان افوق_ .
نو
= هو الضوء و يقصد به المطر والمطر من المبشرات عند العرب لذلك يطلق عليه
الضوء او النو وهذا ما توصلت اليه بعد حفر وردم في مواقع النت والله أعلم .
بو
= ناقص إذا أطلق على شخص أو شيء أما معناه فهو تمثال محنط لابن البقرة
يوضع لها لتراه فيسيل لبنها فيأخذه الراعي لذلك هو ابن ناقص غير كامل او
حقيقي .
قو = صوت ضربة السيف او العصى , وقيل ان القو هو النار .
ينعو = شيع خبر الموت أو أهان شخص بأن شيع عليه ذنبه وعيبه , ينعو نعي كالنعي الذي ينشر بالجرائد .
11) تشابه الاصوات :
طرقت الباب حتى كَلَّ مَتْنِي , فلما كَلَّ مَتْنِي كلمتني , فقالت صبرًا يا إسماعيل صبري , فقلت يا أسما عيل صبري .
كل = أُرهق وتعب
متني = متن +ي = كتفي
اسماعيل صبري = اسم الطارق
أسما = اسم المراة
عيل صبري = نفذ صبري .
_الغريبة هنا انه ما ضربش الجرس , و على ما أظن ان هذه
الابيات كانت حديثة والله اعلم , لان اسما واسماعيل صبري اكيد دي مش اسماء
العرب زمان , يعني اكيد كان في جرس بدل الدوخة دي كلها_
12) الكلمات المنحوتة أي المركبة من كلمتين أو أكثر وقد تكون الكلمة الواحدة جملة :
برمائي : بري ومائي .
إمّعَ او إمّعة : من يتبع رأي الناس ، من كلمة ( إني معك ) .
بسمل : أي قال ( بسم الله ).
سبحل : أي قال ( سبحان الله ) .
حمدل : أي قال ( الحمد لله ) .
حسبل : أي قال ( حسبي الله ) .
حيعل : أي قال ( حيَّ على ) فالمؤذن يُحِيعِل للصلاة والفلاح .
لن : لا "النافية" + أن "الناصبة" .
هَلُم : هل "الاستفاهمية" + أمَّ "فعل ماضي بمعنى قصد" .
صلدم : صلد + صدم "أي الشديد الحافر" .
جلمود : جلد + جمود .
حوقل أو حولق : من "لا حول ولا قوة إلا بالله" وتلك اكبر الاختصارات .
وللعلم
كلمة زمهلكاوي هي نوع من انواع النحت النسبي لكلمتي "اهلاوي+زملكاوي" ,
كما في شفعنتي أي "شافعي+حنفي" , و حنفلتي أي "حنفي+معتزل" .
وإليكم بعض النحت الفكاهي :
دينار : يدني النار .
درهم : دار الهم .
سلوقيا "اسم من اسماء الكلب" : يستل ويلقي .
عصفور : عصى و فر .
و لازال هنك المزيد وفي الختام اقول كما قال صفي الدين الحلي :
إنّما الحَيزَبونُ والدّردَبيسُ****والطَّخَا والنُّقاخُ والعَطلَبيسُ
والسّبَنتَي والحَقصُ والهِيقُ****والهجرسُ والطرقسانُ والعسطوسُ
لغة ٌ تنفرُ المسامعُ منها****حينَ تُروى وتَشمَئزّ النّفوسُ
وقبيحٌ أن يذكرَ النافرُ الوحـ****ـشيءّ منها ويتركَ المأنوسُ
أينَ قَولي هذا كثيبٌ قَديمٌ****ومَقالي عَقَنقَلٌ قَدمُوسُ
لم نجدْ شادياً يغني قفا نبـ****ـكِ على العُودِ، إذ تُدارُ الكؤوسُ
لا ولا مَن شَدا أقيمُوا بَني أُ****متي، إذا ما أُديرَتِ الخَندَريسُ
أتُراني إن قُلتُ للحِبّ يا عِلْـ****ـقٌ درَى أنهُ العزيزُ النفيسُ
أو إذا قلتُ للقِيامِ جُلوسٌ****علمَ الناسُ ما يكونُ الجلوسُ
خَلّ للأصمَعيّ جَوبَ الفَيافي****في نَشافٍ تَخِفّ فيهِ الرّؤوسُ
وسؤالَ الأعرابِ عن ضيعة ِاللفـ****ـظِ إذا أُشكِلَتْ علَيهِ الأُسُوسُ
دَرَسَتْ تِلكُمُ اللّغاتُ وأمسَى****مَذهَبُ النّاسِ ما يَقولُ الرّئيسُ
إنّما هذِهِ القُلوبُ حَديدٌ****ولَذيذُ الألفاظِ مِغناطيسُ
باهي المراحـم لابس كـرما قدير مسند
باب لكـل مؤمـل 'غنمٌ لعمرك 'مرفد
اذا عكسنا ترتيب حروف كل بيت :
دنس مريـد قامر كسبَ المحارم لا يهاب
دفَـِرٌ مكِرٌ معلَم نغل مؤمل كل باب
2) أبيات كل حروفها بدون تنقيط:
الحمد لله الصمد حال السرور والكمد
الله لا اله إلا الله مــولاك الأحد
أول كل أول اصل الأصول و العمد
الحول والطول له لا درع إلا ما سرد
3) ابيات في كل كلماتها حرف شين:
فأشعاره مشهورة ومشاعره وعشرته مشكورة وعشائره
شمائله معشوقة كشموله ومشهده مستبشر ومعاشره
شكور ومشكور وحشو مشاشه شهامة شمير يطيش مشاجره
4) المثنى الدال على كائنين مختلفين في الجنس :
الثقلان : الانس والجان .
الوالدان : الاب و الام .
الداران : الدنيا و الآخرة .
العشاءان : المغرب والعتمة .
الأصغران : القلب و اللسان .
الأصفران : الذهب والزعفران .
5) ابيات تقرأ راسيا وافقيا :
ألومصديقيوهذامحال
صديقياحبهكلاميقال
وهذاكلامبليغالجمال
محاليقالالجمالخيال
_أيه الجبروت ده_ .
6) قال الامام علي كرم الله وجهه :
مودته تدوم لكل هول وهل كل مودته تدوم ؟
اعكس الحروف فلن يختلف البيت .
رضي الله عنه وكرم وجهه الكريم "يقال أن سبب الدعاء لسيدنا علي بتكريم الوجه ,
أنه لم يرى عورة ً قط " .
7) أبيات مدح أو ذم كما تريد :
حلموا فما ساءت لهم شيمٌ **** سمحوا فما شحت لهم مننٌ
سلموا فلا زلت لهم قدمٌ **** رشدوا فلا ضلت لهم سننٌ
اعكس الكلمات لا الحروف فتصبح:
مننٌ لهم شحت فما سمحوا **** شيمٌ لهم ساءت فما حلموا
سننٌ لهم ضلت فلا رشدوا **** قدمٌ لهم زلت فلا سلموا
المصيبة هنا إن الأبيات في كلتا الحالتين موزونة ومقفاه .
قصيدة مدح افقيًا "اقرء الشطر الاول مع الشطر الثاني لكل بيت كالمعتاد " وذم راسيًا "اقرء الشطر الاول فقط من كل بيت " :
إذا أتيت نوفل بـــــــــن دارم **** امير مخزوم وسيف هاشـــــم
وجــدته أظلم كل ظــــــــــالم ****على الدنانير أو الدراهــــــــــم
وأبخل الأعراب والأعـــاجم **** بعـــرضه وســره المكـــــــاتم
لا يستحي مـن لوم كل لائـم**** إذا قضى بالحق في الجرائــــم
ولا يراعي جانب المكـــارم **** في جانب الحق وعدل الحاكم
يقرع من يأتيه سن النـــــادم **** إذا لم يكن من قدم بقــــــــــادم
الاشطر الاولى فقط :
إذا أتيت نوفل بـــــــــن دارم **** وجــدته أظلم كل ظــــــــــالم
وأبخل الأعراب والأعـــاجم **** لا يستحي مـن لوم كل لائـم
ولا يراعي جانب المكـــارم **** يقرع من يأتيه سن النـــــادم
_شوه سمعة الراجل يا عيني , تخيل انت لو حد عمل معاك
الحركة دي , تخيل ان اسمك هيفضل يذكر بالسب والقذف كلما ذكرت الابيات, يا
خبر ده لو حصل معايا انا كنت*تيــــــــت* و*تيــــــــت* و *تربتيت*_ .
9) سقط أعرابيٌَ فتجمهر الناس حوله فصاح بهم :
" ما لكم تَكَأكَأتُم عليَّ كَتَكَأكُأكُم على ذي جِنَةٍ , اِفرَنقَعُوا . "
_ كان لازم يقع يعني , ولا كان لازم الناس تتلم عليه , لنا الله !!!! احنا شكلنا مش عرب اساسًا , مالها غوروا ولا روحوا ف دهية لا ترجعكم ولا أي حاجة تانية مش " افرنقعوا" _ .
10) حكاية الأعرابي مع الأصمعي _وما أكثر حكايات الاصمعي !!_ :
قال الأصمعي لأعرابي: أتقول الشعر؟
قال الأعرابي: أنا أبن أمه وأبيه، فغضب الأصمعي، فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها مثل (لَوْ)
قال الأصمعي : اعطنا مما عندك .
فقال الأعرابي : هات ما عندك أنت .
فقال الأصمعي :
قومٌ عهدناهم
سقاهم الله من النو
الأعرابي:
النو تلألأ في دجا ليلةٍ
حالكةٍ مظلمةٍ لو
فقال الأصمعي: لو ماذا؟
فقال الأعرابي:
لو سار فيها فارسٌ لانثنى
علا به الأرض منطو
قال الأصمعي: منطو ماذا؟
الأعرابي:
منطوِالكشح هضيم الحشا
كالباز ينقض من الجو
قال الأصمعي: الجوماذا؟
الأعرابي:
جو السماء والريح تعلو به
فاشتم ريح الأرض فاعلو
الأصمعي: اعلوا ماذا؟
الأعرابي:
فاعلو لما عيل من صبره
فسار نحو القوم ينعو
الأصمعي: ينعو ماذا؟
الأعرابي:
ينعو رجالاً للقنا شرعت
كفيت بما لاقوا ويلقوا
الأصمعي: يلقوا ماذا؟
الأعرابي:
إن كنت لا تفهم ما قلته
فأنت عندي رجل بو
الأصمعي: بو ماذا؟
الأعرابي:
البو سلخ قد حشي جلده
بأظلف قرنين تقم أو
الأصمعي: أو ماذا
الأعرابي:
أو أضرب الرأس بصيوانة
تقول في ضربتها قو
قال الأصمعي:
فخشيت أن أقول قو ماذا ؟ فيأخذ العصا ويضربني .
_انا اللي عايز حد يضربني على راسي بعصاية علشان افوق_ .
نو
= هو الضوء و يقصد به المطر والمطر من المبشرات عند العرب لذلك يطلق عليه
الضوء او النو وهذا ما توصلت اليه بعد حفر وردم في مواقع النت والله أعلم .
بو
= ناقص إذا أطلق على شخص أو شيء أما معناه فهو تمثال محنط لابن البقرة
يوضع لها لتراه فيسيل لبنها فيأخذه الراعي لذلك هو ابن ناقص غير كامل او
حقيقي .
قو = صوت ضربة السيف او العصى , وقيل ان القو هو النار .
ينعو = شيع خبر الموت أو أهان شخص بأن شيع عليه ذنبه وعيبه , ينعو نعي كالنعي الذي ينشر بالجرائد .
11) تشابه الاصوات :
طرقت الباب حتى كَلَّ مَتْنِي , فلما كَلَّ مَتْنِي كلمتني , فقالت صبرًا يا إسماعيل صبري , فقلت يا أسما عيل صبري .
كل = أُرهق وتعب
متني = متن +ي = كتفي
اسماعيل صبري = اسم الطارق
أسما = اسم المراة
عيل صبري = نفذ صبري .
_الغريبة هنا انه ما ضربش الجرس , و على ما أظن ان هذه
الابيات كانت حديثة والله اعلم , لان اسما واسماعيل صبري اكيد دي مش اسماء
العرب زمان , يعني اكيد كان في جرس بدل الدوخة دي كلها_
12) الكلمات المنحوتة أي المركبة من كلمتين أو أكثر وقد تكون الكلمة الواحدة جملة :
برمائي : بري ومائي .
إمّعَ او إمّعة : من يتبع رأي الناس ، من كلمة ( إني معك ) .
بسمل : أي قال ( بسم الله ).
سبحل : أي قال ( سبحان الله ) .
حمدل : أي قال ( الحمد لله ) .
حسبل : أي قال ( حسبي الله ) .
حيعل : أي قال ( حيَّ على ) فالمؤذن يُحِيعِل للصلاة والفلاح .
لن : لا "النافية" + أن "الناصبة" .
هَلُم : هل "الاستفاهمية" + أمَّ "فعل ماضي بمعنى قصد" .
صلدم : صلد + صدم "أي الشديد الحافر" .
جلمود : جلد + جمود .
حوقل أو حولق : من "لا حول ولا قوة إلا بالله" وتلك اكبر الاختصارات .
وللعلم
كلمة زمهلكاوي هي نوع من انواع النحت النسبي لكلمتي "اهلاوي+زملكاوي" ,
كما في شفعنتي أي "شافعي+حنفي" , و حنفلتي أي "حنفي+معتزل" .
وإليكم بعض النحت الفكاهي :
دينار : يدني النار .
درهم : دار الهم .
سلوقيا "اسم من اسماء الكلب" : يستل ويلقي .
عصفور : عصى و فر .
و لازال هنك المزيد وفي الختام اقول كما قال صفي الدين الحلي :
إنّما الحَيزَبونُ والدّردَبيسُ****والطَّخَا والنُّقاخُ والعَطلَبيسُ
والسّبَنتَي والحَقصُ والهِيقُ****والهجرسُ والطرقسانُ والعسطوسُ
لغة ٌ تنفرُ المسامعُ منها****حينَ تُروى وتَشمَئزّ النّفوسُ
وقبيحٌ أن يذكرَ النافرُ الوحـ****ـشيءّ منها ويتركَ المأنوسُ
أينَ قَولي هذا كثيبٌ قَديمٌ****ومَقالي عَقَنقَلٌ قَدمُوسُ
لم نجدْ شادياً يغني قفا نبـ****ـكِ على العُودِ، إذ تُدارُ الكؤوسُ
لا ولا مَن شَدا أقيمُوا بَني أُ****متي، إذا ما أُديرَتِ الخَندَريسُ
أتُراني إن قُلتُ للحِبّ يا عِلْـ****ـقٌ درَى أنهُ العزيزُ النفيسُ
أو إذا قلتُ للقِيامِ جُلوسٌ****علمَ الناسُ ما يكونُ الجلوسُ
خَلّ للأصمَعيّ جَوبَ الفَيافي****في نَشافٍ تَخِفّ فيهِ الرّؤوسُ
وسؤالَ الأعرابِ عن ضيعة ِاللفـ****ـظِ إذا أُشكِلَتْ علَيهِ الأُسُوسُ
دَرَسَتْ تِلكُمُ اللّغاتُ وأمسَى****مَذهَبُ النّاسِ ما يَقولُ الرّئيسُ
إنّما هذِهِ القُلوبُ حَديدٌ****ولَذيذُ الألفاظِ مِغناطيسُ
مواضيع مماثلة
» واحة اللغة العربية ...
» برنامج استراتيجي لتعلم اللغة العربية الإصدار الأول
» معجم اللغة الأمازيغية.
» برنامج رائع لتعلم اللغة الامازيغية .
» اسطوانات تعلم اللغة الفرنسية في اسبوع
» برنامج استراتيجي لتعلم اللغة العربية الإصدار الأول
» معجم اللغة الأمازيغية.
» برنامج رائع لتعلم اللغة الامازيغية .
» اسطوانات تعلم اللغة الفرنسية في اسبوع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى