الفرق بين أَجَلْ و نَعَمْ
صفحة 1 من اصل 1
الفرق بين أَجَلْ و نَعَمْ
ورد في لسان العرب:
أَجَلْ، بفتحتين: بمعنى نَعَمْ، وقولهم أَجَلْ إِنما هو جواب مثل نعَمْ؛
قال الأَخفش:
إِلا أَنه أَحسن من نعم في التصديق، ونعم أَحسن منه في الاستفهام،
فإِذا قال أَنت سوف تذهب قلت أَجَلْ، وكان أَحسن من نَعَمْ،
وإذا قال أَتذهب؟ قلت نعَم، وكان أَحسن من أَجَلْ.
وأَجل: تصديق لخبر يخبرك به صاحبك فيقول فعل ذلك فتصدقه بقولك له أَجَلْ،
وأَما نعَمْ فهو جواب المستفهم بكلام لا جَحْد فيه،
تقول له: هل صليت؟ فيقول: نَعَمْ، فهو جواب المستفهم.
اللغات في "نَعَم''
نعِم بكسر العين فهي لغة شيوخ قريش .
وسأل احد المشركين النبي محمد صلى الله عليه وسلم:
أتزعم أنك رسول الله؟ فقال النبي عليه الصلاة والسلام: نـعِـم. بكسر العين.
(أنظر لسان العرب للعلامة ابن المنظور).
''نعَم'' و ''نعِم''
هما لغتان صحيح
روى ابن الأنباري في منثور الفوائد وغيره اللغتين في قول الشاعر:
دعانيَ عبدُ اللهِ نفسي فداؤهُ ~~ فما لك من داعٍ دعانا: نَعَمْ نَعِم
وفي الزاهر ومنثور الفوائد والبيان والتبيين
أن بعضَ العرب كان إذا سمع من يقول "نعَم" يقول:
نعَمٌ وشاءٌ. (يقصد المعز والأغنام الخ).
أما ''جَيرِ'' فهي حرفُ جوابٍ بمعنى نعم، قال الشاعر:
قالت أراك هاربا للجَورِ ~~ من هَدَّةِ السلطانِ قلتُ: جَيرِ
وحديث النابغة الجعدي أَنه أَنشد النبي صلى الله عليه وسلم:
بَلَغْنا السماءَ مَجْدُنا وسَناؤنا ~~ وإِنّا لَنَرْجُو فوق ذلك مَظْهَرا
فغَضِبَ وقال: إِلى أَين المَظْهرُ يا أَبا لَيْلى؟
قال: إِلى الجنة يا رسول الله،
قال: أَجَلْ إِن شاء الله.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى